ناشر الأصول

نبذة عن المستشفى
مدينة القويعية جزء من منطقة الرياض والتي تقع على بعد ١٦٥ كم غرب مدينة الرياض وتعتبر القويعية أكبر مدينة تقع على الطريق السريع بين مكة والرياض نسبة عدد السكان بمحافظة القويعية تقريبا ١٢٦١٦١ نسمة وتعتبر من أكبر محافظات المملكة لاحتوائها على عدد كبير من القرى المحيطة بها وأصرح علمية وكليات جامعية الخطة الاستراتيجية للمستشفى تركز على الأهداف الاستراتيجية للقطاع الصحي والتجمع الرياض الصحي بالمنطقة الوسطى.
كما ويوجد لدينا خطه تشغيلية للمستشفى مبنيه على الأهداف الاستراتيجية ونماذج الطبية المتحدثة تشمل المستشفى والمراكز ويوجد اهداف يجب تحقيقها بنهاية سنه ٢٠٢٤م أما المستشفى مشغل بميزانية تردنا من التجمع الصحي الأول بالمنطقة الوسطى بالرياض ومن وزارة الصحة ويوجد لدينا نظام التأمين الصحي وذلك عن طريق التأمين الصحي.
ناشر الأصول
مستشفى القويعية العام
الأخصائي عايض حمود العصيمي
الشهادات العلمية والدورات التدريبية:
- بكالوريوس الخدمة الاجتماعية ٢٠١٢ م.
- ماجستير الخدمة الاجتماعية ٢٠١٥ م.
- باحث دكتوراه ٢٠٢٢ م.
- تخطيط الخدمات الصحية.
- اقتصاديات الصحة.
- إدارة المخاطر في المنشات الصحية.
- نطبيق معايير الجودة في المراكز الصحية الأولية.
- إدارة الأزمات والطوارئ.
- Health and Wellbeing .. Thriving in Challenging Times
- ادارة التغيير.
- Value Based Healthcare – Key Concpt and Lesson Learned workshop
- برنامج تطوير القيادات التنفيذية.
- النموذج التشغيلي في التحول المالي الصحي.
- The Leaders High Rise
- مستويات القيادة الخمسة.
- القيادة بنقاط القوة.
الخبرات المهنية:
- مدير مستشفى عفيف العام من٢٠١٤م حتى ٢٠١٧م.
- مدير مستشفى الولادة و الاطفال بالخرج من ٢٠١٧م حتى ٢٠٢٠م.
- مدير مستشفى القويعية العام من ٢٠٢٠م حتى تاريخه.
- المدير التنفيذي لنطاق القويعية الصحي من ٢٠٢١ م حتى تاريخه.
ناشر الأصول
مستشفى القويعية العام
ناشر الأصول
التخصصات الموجودة في المستشفى
- الباطنية العامة
- الجراحة العامة
- الاطفال
- النساء والتوليد
- الأنف اذن حنجرة
- العظام
- المسالك البولية
- القلب
- الغسيل الكلي
- السكري
- العيون
- الجلدية
- النفسية
- الاسنان
- العلاج الطبيعي
- جراحه المخ والأعصاب
- الصدر
- التخدير
- قسم الطب المنزلي
- العناية المركزية كبار
- الاسعاف الطوارئ
- العمليات الجراحة
- العناية الخداج
- العناية المركزية صغار
- غرفه الولادة ومتابعه الحمل
ناشر الأصول
أقسام المستشفى
وضع السياسات و التخطيط والتوجيه والمراقبة والمتابعة لجميع نشاطات وخدمات المستشفى والمراكز الصحية.
مكتب مدير المستشفى- تنظيم مواعيد المدير والتعامل مع الاستفسارات والرد عليها.
- إعداد المذكرات الدورية وإجراء المراسلات الاعتيادية مع الجهات الخارجية وتوقيعها من المدير وتوزيعها.
- حضور الاجتماعات وتسجيل محاضر الاجتماعات وتحريرها.
- حفظ الوثائق والملفات المتعلقة بأعمال المدير.
- استلام وتسليم المراسلات الصادرة والواردة.
- طلب وتلقي وإيصال المكالمات التليفونية الخاصة.
- الإجابة على الاستفسارات والمراسلات الواردة حسب تعليمات وإرشادات المسؤول والقيام بعملية المتابعة لجميع المراسلات الواردة والصادرة.
- متابعة تنفيذ التعليمات والأوامر والقرارات الصادرة إلى بقية الإدارات حسب التوجيهات.
- حفظ ملفات المدير ذات الطابع السري في المكان المناسب.
- اعداد مشروع الميزانية ٢٠٢٤ للمستشفى.
- تفعيل مشروع حساب التكاليف بالمستشفى.
- إعداد خطة المشتريات لعام ٢٠٢٤ للمستشفى.
- العمل على تطوير وتنمية إيرادات المستشفى.
- تأمين طلبات المستشفى من اجهزة ومستهلكات طبية وغير طبية.
- العمل على تفعيل كفاءة الانفاق في العقود.
- مهام موظفي المالية:
- متابعه سير المعاملات المالية.
- تنفيذ سياسات الشراء الالكتروني.
- تنفيذ سياسات واجراءات الاتفاقيات الإطارية.
- متابعه تحصيل الايرادات بشكل يومي.
- متابعه تحصيل الديون للمستشفى.
هي الإدارة التي تهتمّ بالأشخاص العاملين في المستشفى؛ فتحرص الموارد البشريّة على متابعة السجلات الخاصة بتعيينهم وصرف مستحقاتهم الماليّة و التركيز على المهام الخاصة بالموظفين؛ من خلال : التدريب، توظيف الموظفين الجُدد، توجيه الأفراد، توفير الاستحقاقات الخاصة بالموظفين تقييم الأداء.
التواصل الداخليتجربة الموظف هي الرحلة التي يمر بها الموظف داخل وظيفته والتي تتضمن كافة التفاعلات بينه وبين صاحب العمل و بين المنشأة حيث يمر الموظف اثناء العمل بالعديد من الأشخاص والإجراءات و الأنظمة التي تتبعها المنشأة من خلال : قياس تجربة الموظف ومتابعة المقاييس استقبال و اغلاق بلاغات الموظفين التي ترد من الوزارة ومتابعتها.
إدارة التغييريكمن دور إداره التغيير في التحول التنظيمي. وهو يركز على التخطيط والتنفيذ وإدارة التغييرات بشكل فعال داخل المنظمة لضمان الانتقال السلس وتحقيق فوائد التحول دور ومهام إدارة التغيير تنفيذ وتطبيق خطط وبرامج إدارة التغيير الاشراف على تنفيذ أنشطة إدارة التغيير التوعية با اهداف ورؤية ورساله التجمع رفع مستوى الوعي عن التحول الصحي قيادة التغيير في رحلة التحول الصحي التوعية بالصحة السكانية والمساهمة في تنفيذ مبادراتها التوعية بنموذج الرعاية الصحية الحديث والمساهمة في تنفيذ مبادراتها نشر ثقافة محورية الانسان في تقديم الرعاية الصحية بث الرسائل التوعوية عن التحول الصحي في النظام الصحي التوعية بالتحول الرقمي والمساهمة في تنفيذ مبادراته التوعية بالتحول المالي والمساهمة في تنفيذ مبادراته نشر ثقافة الابتكار واهمية دورة في رحلة التحول الصحي.
الإدارة القانونيةدور الادارة القانونية: تتولى الادارة القانونية مهاماً واختصاصات عديده تتمثل في تنظيم جميع المسائل القانونية وتقديم الاستشارات القانونية وفق الأنظمة واللوائح المعمول بها.
خدمات الادارة القانونية:
١-اجراء التحقيقات وبحث الشكاوى ذات العلاقة بالمنشأة وابداء الرأي القانوني وتقديم المشورة القانونية.
٢-تطبيق مجموعه من القواعد القانونية التي تهدف الى تنظيم العمل داخل المنشاة.
٣-المشاركه في اللجان القانونية.
مهام قسم الإدارة القانونية:
١-تطبيق اللوائح القانونية( الانضباط الوظيفي).
٢-متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة من المنشأة.
٣-تفعيل وتعزيز ثقافة احترام النظام.
التوعية الصحيةيسعى إلى تثقيف المرضى وذويهم حول صحة المريض ورعايته، وذلك من خلال تقديم المعلومات الصحية والتوجيهات اللازمة.
المختبرتقديم الرعاية الصحية لمراجعي قسم المختبر عبر الالتزام بمعايير الرعاية الصحية وأهدافها.
الفحوصات المخبرية:
- قسم الكيمياء.
- قسم امراض الدم.
- قسم الامراض الفيروسية.
- قسم الهرمونات.
- قسم المايكروبايلوجي.
- قسم فحوصات ماقبل الزواج.
- قسم الطفيليات.
- قسم بنك الدم.
الخدمات المقدمة في بنك الدم:
- استقبال المتبرعين.
- فحص وفصل وحدات الدم ومشتقاته.
- دعم بنوك الدم في قطاع القويعية (الرين- الخاصرة – المزاحمية- الرويضة) وتأمين الرصيد اللازم لهم.
- تامين الحالات الطارئة لبنوك دم القطاع بوحدات الدم.
- اقامة حملات التبرع بالدم الخارجية بالتنسيق مع الجهات الحكوميه.
- المشاركة في مسار برامج الجودة الخارجية ريكاز.
- تقديم الخدمات المخبرية لمرجعي العيادات الخارجية وقسم الطواري واقسام التنويم الداخلي بالاضافة لمرجعي المراكز الصحية.
- تقديم الخدمات المخبرية على مدار ٢٤ ساعة.
- نقل الحالات بين المنشئات الصحية.
- نقل حالات الطب المنزلي – داخل الحدود الإدارية.
- دعم الهلال الاحمر السعودي في حالات الكوراث.
- المشاركة في الفعاليات.
- المشاركة في موسم الحج.
- دراسة بيئة العمل وتحديد المخاطر واقتراح وتفادي تأثيرها على العاملين.
- عمل الفحص الطبي بشكل دوري للتثبت من عدم تأثرهم بامراض مهنية.
- اعداد الوثائق والتقارير الطبية للعاملين وحفظها.
- اعطاء التطعيمات واللقاحات التي من شأنها حماية العاملين بشكل دوري.
- متابعة العاملين اثناء وبعد الاصابة المهنية داخل المستشفى.
- رفع تقارير الاصابات المهنية بشكل دوري.
- تنظيم الدورات التدريبية حول الصحة والسلامه وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة.
حيث انه يعمل بنظام الكتروني واننا نخدم جميع الحالات التي يتم ارسالها او قبولها سواء كانت روتينيه او عاجله او انقاد حياه ويتم التنسيق مع التجمع الصحي الاول و وزاره الصحه وكما اننا ننسق ايضا بقبول الحالات بمستشفيات الكبرى مثل الملك فيصل التخصصي والعسكري وقوى الامن والمستشفيات الجامعية وايضا يتم استقبال الحالات من مستشفيات قطاع القويعية وتشمل المستشفيات التالية الرين ,الرويضه, الخاصره, المزاحميه وكما يتم ا لتنسيق مع الهلال الاحمر السعودي باستقبال جميع الحالات باقسام الاسعاف والطوارئ.
الشئون الهندسيةتعد ادارة الشئون الهندسية من الإدارات المهمة في المستشفى حيث تقوم بعدة مهام على مدار ٢٤ ساعة.
- إدارة المرافق والأنظمة من حيث تشغيلها وصيانتها.
- متابعة المشاريع في المستشفى.
- اعداد الدراسات لاحتياجات المستشفى.
- التواصل مع الشركات والموردين.
- اعداد التقارير الدورية للأنظمة والمرافق.
- اعداد خطط للطوارئ.
- دراسة المخططات و إعداد جداول الكميات و المواصفات الفنية و الأسعار لكافة الاختصاصات الهندسية معمارية ,مدنية , ميكانيكية , كهربائية.
- المشاركة بلجان الاستلام للمشاريع.
- تدريب الكوادر الهندسية الجديدة.
- اقتراح الوسائل الكفيلة بتطوير وتحسين الخدمات الهندسية من خلال الدراسات واللقاءات بالمسئولين في الجهات المعنية بالهيئة.
قسم يتبع لمدير المستشفى مباشره حسب الهيكل يقدم خدمات الكترونيه طبيه لجميع الأقسام وبرنامج طبي متكامل يربط مستشفيات النطاق ويقدم خدمات الطاقم الطبي والإداري إلكترونيا ويوفر حلول متكامله الكترونيه لجميع أقسام المستشفى.
مكافحة العدوىالمهام الرئيسية لقسم مكافحة العدوى هي إنشاء برنامج شامل لمكافحة العدوى, ويتم تطبيق هذا البرنامج على جميع مناطق وأقسام وخدمات المستشفى ويشمل القوى العاملة من ممارسين صحيين ومتدربين ومرضى ومرفقين و زوار .وهي:
- الخدمات المرتبطة مباشرة بالمرضى:
تشمل قسم الطوارئ، قسم العيادات الخارجية ،و اقسام الباطنية وأقسام الجراحة ووحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، قسم أمراض النساء والتوليد، جناح الأطفال ووحدة غسيل الكلى.
- الخدمات المساندة/ المساعدة:
وتشمل التعقيم المركزي ، الخدمات الغذائية، خدمات الصيدلة، مغسلة الملابس، خدمات المختبر، الأشعة، العلاج الطبيعي، النظافة العامة ، ثلاجة الوفيات، قسم الصيانة العامة والصيانة الطبية الحيوية.
ويتم كل ذلك من خلال الفعاليات التالية:
أولاً : الاستقصاء عن حالات العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية:
١- يتم تنفيذ الاستقصاء ونظام المراقبة في جميع وحدات الرعاية الحرجة لاكتشاف هذه الحالات وتشمل (SSIs, CLABSEs, CAUTIs, VAEs, DE, MDROs).
٢- ويتم استخدام نتائج المراقبة للحد من حالات هذه العدوى من خلال مشاريع تحسين الجودة المصممة بشكل جيد.
ثانياً : مكافحة الأمراض المعدية والإبلاغ عنها:
١- يقوم الطبيب بالإبلاغ عن الأمراض المعدية حسب الباب الأول أو الثاني إلى قسم مكافحة العدوى.
٢- يقوم قسم مكافحة العدوى بتبليغ الحالات للجهات المختصة بالوزارة ومتابعتها بالتنويم.
ثالثاً : إجراءات العزل من خلال:
١- إجراءات العزل القياسية وتشمل برنامج تطهير اليدين ، أدوات الحماية الشخصية ، التخلص من النفايات الطبية ، العينات المختبرية وغيرها.
٢- إجراءات العزل الموسعة وتشمل الأمراض المنقولة عن طريق الهواء أو الرذاذ أو التماس(بغرف العزل).
رابعاً: برنامج الرعاية الصحية للعاملين ويهدف للتأكد من توفير البيئة الآمنة لجميع العاملين من خلال:
أ -الفحص الطبي قبل المباشرة.
ب- إختبار الدرن.
ج- التطعيمات لجميع العاملين.
د- معالجة من يتعرض للخطورة.
ه- المشورة الطبية.
و- المشورة الطبية.
ز- تقييد العمل.
ح- تأمين الكشف والعلاج.
خامساً: التخلص من نفايات الرعاية الصحية:
١- توفير معالجة آمنة وفعالة للنفايات المنتجة في الأقسام واستلامها والتخلص منها بطريقة تحمل الحد الأدنى من المخاطر المحتملة نحو البيئة والصحة العامة.
٢- تحديد النفايات الطبية الخطرة كما ينبغي واستلامها وترحيلها والتخلص الآمن منها وضمان سلامة العاملين.
النفايات الطبيةتقديم خدمة جمع فرز وتخزين النفايات الطبية الناتجة عن جميع مرافق واقسام المستشفى المنتجة للنفايات الطبية من مرافق صحية ومختبرات طبية ومناطق فرز مرضى وفق اعلى معايير تضمن عدم انتقال العدوى او الإصابة من جراء ذلك تقديم خدمة توفير المستهلكات الطبية للأقسام من حاوية وأكياس مطابقة للجودة بشكل دائم.
الخدمات المقدمة :
- جمع النفايات.
- مراقبة عدم الخلط بين النفايات الطبية والعادية.
- مراقبة غرف التخزين وملائمتها وفق معايير من درجة حرارة وتهوية.
- مراقبة النفايات حتى يتم تسليمها لشركة معالجة النفايات واستلام شهادة المعالجة.
- توفير جميع متطلبات التخزين والنظافة.
- حساب إحصائية النفايات الطبية الصلبة والسائلة بشكل يومي وشهري وارسالها وفق احصائيات للصحة العامة بالتجمع.
- مراقبة أداء المتعهد بنقل وتوفير العمالة والمستهلكات الشهرية وفق العقد.
- وضع الملصقات التنبيهية بشعار نفايات طبية على الأماكن المخصصة لذلك.
- العمل بشكل دوري ومستمر من خلال ٣ زيارات يومية طوال الأسبوع للأقسام للإزالة بشكل سريع يضمن عدم التكدس وانتقال العدوى من نفايات طبية شديدة العدوى وغيرها.
- التنسيق والعمل مع بقية الأقسام الطبية لتلافي الأخطاء ونقل النفايات الصلبة عند نسبة امتلاء ٧٥ بالمئة.
- التحسين والتطوير بشكل دوري من خلال التنسيق بين رؤساء الأقسام.
يحمي الموظفين والمرضى والزوار ويضمن أن جميع ممتلكات المستشفى آمنة، أيضا حراسة المبنى وأراضيه، ومراقبة جميع الأنشطة داخل وخارج المستشفى، والسعي لمنع التخريب والسرقة والاضطرابات داخل المنشأة، حيث يقوم بشكل متكرر بإبلاغ المدير أو غيره من أفراد الأمن حول ما تم ملاحظته في الجولات، كما يجب أن يكون على اطلاع بجميع أنواع المشكلات في المستشفى. تتضمن معايير الامن في المستشفيات والمراكز الصحية وضع كاميرات مراقبة، وأجهزة الإنذار، وأنظمة التحكم الالكترونية في الأبواب، وتوظيف طاقم أمني مختص.
السلامةيهدف قسم السلامة في المستشفيات إلى توفير بيئة آمنة للمرضى والعاملين والزوار، وذلك للحفاظ على الترتيبات الأمنية في المستشفيات وتأمين بيئة خالية من العنف والعدوان للجميع. يشمل ذلك وحدة إدارة المخاطر التي تهدف إلى تحسين سلامة المرضى وتقليل الأخطاء في الرعاية الطبية، وذلك من خلال التنسيق المتكامل والخطة التالية التي تتضمن برنامجًا نظاميًا على مستوى المستشفى من شأنه تقليل الإصابات الجسدية والحوادث والتوتر النفسي المفرط أثناء فترة العلاج بالمستشفى. يتضمن العمل على تحديد المخاطر وعكس الأحداث عبر تقارير خاصة بذلك وشكاوى المرضى ومصادر أخرى للبيانات. تتضمن معايير السلامة في المستشفيات والمراكز الصحية وضع أجهزة الإنذار، وأنظمة إطفاء الحريق.
تجربة المريضيعمل فريق تجربة المريض لدينا مع المرضى وعائلاتهم لمعالجة المخاوف او حل مشكلاتهم والتي قد تنشأ أثناء رحلة علاجهم داخل المستشفى كما أن ادارة تجربة المريض هي همزة الوصل بين المريض والطاقم الطبي لتحسين الخدمات المقدمة لهم.
خدمات ومهام تجربة المريض:
١.المرور اليومي على المرضى.
٢.استقبال وحل بلاغات وملاحظات المرضى حيث تم اغلاق ٧٦٥ بلاغ خلال عام ٢٠٢٣.
٣.رفع احصائية ومتابعة رضى المرضى حيث تم التصويت من قبل حوالي ١٤٠٦مريض خلال عام ٢٠٢٣ لرحلة الطوارئ والعيادات والتنويم.
٤.عمل مشاريع تحسينية لتحسين تجربة المريض.
٥.عقد الاجتماعات الخاصة بالمجلس التشاوري للمرضى واسرهم.
٦.تسهيل خدمات كبار السن و ذوي الاحتياجات الخاصة عبر المكاتب المخصصة لخدمتهم(شؤون ذوي الإعاقة).
٧.استلام وحفظ أمانات المرضى.
إدارة الاسرةدور القسم : حصر اعدد الاسره الإجمالي وتقسيمها الي اسره(فعاله_مغلقه) توزيع الاسرة على الأقسام بحسب احتياج كل قسم خدماته: توفير الاسرة الكافية للمرضى.
مهام عمل القسم :
١)عمل تقرير يومي عن الاسرة ( الفعالة_ والشاغرة _المشغولة).
٢) تقرير يومي عن عدد دخول المرضى والخروج لكل مريض (الاسم _الجنس _ العمر_ الهوية او الإقامة _رقم ملف المريض _التشخيص الطبي-تلقي جرعات كورونا كامله ) ورفع تقرير الي التجمع الصحي الأول.
٣)معرفه موقع وحركه المريض بين اقسام المستشفى او نقله خارج المستشفى.
٤)تقرير اسبوعي عن المرضى الاقامة الطويلة (مده الاقامة _اسم المريض _ قسم تنويم المريض)ورفعها الي التجمع الصحي الأول.
٥)تقرير شهري عدد المرضى المدخلين في كل قسم (مده العلاج _جنسيه المرضي __وعدد المرضي سعودي الجنسية وغير سعودي) ارسالها الي التجمع الصحي الأول.
٦) عمل تقرير شهري عن الاسرة (الشاغرة _والمشغولة) وارسالها الي التجمع الصحي الأول.
الوفـــياتالقسم يتكون من/
مغسله ومشرحه ثلاجه وفيات.
خدماته/
انهاء إجراءات تصريح الدفن وتبليغ الوفيات تغسيل المتوفي بالقسم للحالات المعدية من قبل فنيين مدربين عمل التشريح الطبي للمتوفي في الحالات الجنائية التنسيق مع البلدية لاستلام المشائم ودفنها عدد العيون : ١٨ عين.
التغذيةهو القسم المسئول مباشره عن سير وأحوال خدمات التغذيه و التغذيه العلاجيه بالمستشفى وتقديم الخدمات الوقائيه و العلاجيه التغذوية الصحية بالمستشفى وتفعيل دور وأهميه التغذية في رعاية المرضى (المنومين في الأقسام/والمراجعين/العيادات الخارجية)وتفعيل دور التوعية والتثقيف الغذائي للمستشفى والمجتمع.
أداء البياناتفي عصر التحول الرقمي تعد البيانات اهم عامل لمراقبة مؤشرات المستشفى للمساعدة في تطوير وتحسين عمل ومخرجات الرعاية الصحية وهذا مايقوم به القسم من خلال مراقبة المؤشرات وعمل تقارير لتحليل البيانات من خلال عقد اجتماعات للعمل على مشاريع للتحسين لخدمة كافة اقسام المستشفى.
وحدة التخطيط والاستعداد للطوارئ ( إدارة الأزمات والكوارث )المهام الروتينية: تحضير وسائل الاتصال حصر وتحليل المخاطر في المنشأة الصحية إعداد وتحديث خطط طوارئ المنشأة الصحية إعداد وتنسيق الفرضيات داخل المنشأة الصحية التدريب على البروتوكولات الفنية المهام اثناء الطوارئ والكوارث: المهام اثناء الطوارئ والكوارث الداخلية: أستقبال بلاغات الاحداث والكوارث تفعيل وحدة التخطيط والاستعداد للطوارئ إدارة الحدث متابعة خطط الإخلاء متابعة مرحلة اعادة الوضع الطبيعي للمنشأة الصحية واحتواء النتائج. المهام اثناء الطوارئ والكوارث الخارجية: استقبال بلاغات الأحداث والكوارث تفعيل وحدة التخطيط والاستعداد للطوارئ إدارة الحدث متابعة مرحلة إعادة الوضع الطبيعي للمنشأة الصحية واحتواء النتائج.
شؤون المرضىالمهام و المسؤوليات استقبال المراجعين و الإجابة على استفساراتهم و إرشادهم الى الأماكن التي يبحثون عنها في المستشفى الإشراف على تطبيق نظام زيارة المرضى ومعالجة المشاكل الناجمة عن ذلك . تحديث قائمة العاملين بالمستشفى وتحديد مواقع عملهم و الاتصال بهم عند الحاجة . تسجيل إشعار المرافقة مع المرضى المنومين بالنظام . تزويد المريض بإشعار مراجعته أو مرافقته لمريض الطوارئ – العيادات أو تنويمه بالمستشفى حسب طلبه . الرد على الجهات الأمنية للحالات الإصابة بإفادة أو تقرير عن ( حوادث – اعتداء – سقوط – الانتحار ) إفادة الجهات الأمنية وطلب خطاب معالجة أو تحويل للمصابين لمستشفيات أخرى . الرد على الجهات ذات العلاقة بخصوص البحث عن مفقودين . توجيه المرضى لــ ( قسم – طبيب ) تنسيق تواصل بين المريض أو ولي أمره مع الطبيب المعالج . متابعة التنويم والتأكد من صحة بياناتهم و وجود خطاب معالجة من الجهات الأمنية . الإبلاغ عن مخالفي نظام الإقامة والعمل وطلب خطاب معالجة من الجهات الأمنية . المتابعة مع الأطباء لإصدار التقارير الاصابية ( أولية أو نهائية ).
الصيدليةهو قسم مختص بتوفير الدواء اللازم لجميع مراجعين و أقسام المستشفى مع الحرص على الاستخدام الأمثل للأدوية بالإضافة الى استقبال استفسارات أفراد المجتمع و تقديم النصائح و الأستشارات الدوائية للمجتمع . و من مهام قسم الصيدلية : الحرص على توفر جميع الأدوية . متابعة مؤشرات الاستخدام الأمثل للدواء ( الأخطاء الدوائية ، السلامة الدوائية ) توفير الاستشارات الدوائية لأفراد المجتمع . و من خدمات قسم الصيدلية : توفير الأدوية لمراجعين المستشفى . توفير الأدوية للمرضى المنومين و جميع أقسام المستشفى . الاستشارات الدوائية.
الصيانة الطبية١- القيام بعمل الصيانة الدورية للأجهزة الطبية لضمان استمرار جودة المعدات للزيادة عمرها التشغيلي ورفع الخدمة الطبية للمريض.
٢- اصلاح أي جهاز طبي يتوقف عن العمل في اسرع وقت ممكن لاستمرار تقديم الخدمة للمريض.
٣- تدريب الفريق الطبي ( دكتور - فني – ممرضة ) على كيفية استخدام المعدات الطبية لضمان الحفاظ عليها وتوصيل خدمة أفضل للمريض.
٤- تحديث المعدات الطبية المستحقة التحديث.
٥- المشاركة الفعالة والمؤثرة مع الفريق الطبي للتقديم خدمة أفضل.
٦- تنفيذ برنامج السلامة الكهربية والذي يتضمن الاختبارات للمعدات الموصلة على المريض.
٧- تقديم المواصفات الفنية للإدارة قبل شرائها .
٨- اجراء معاينة على جميع المعدات الواردة قبل دخولها الخدمة.
٩- تقليل نفقات التشغيل من خلال المفاوضات والمراقبة وتقييم عقود الصيانة بإضافة لإعطاء توصيات على اختيار الصيانة الاقتصادية الفعالة.
الموارد الذاتيةهي إدارة لتنمية الموارد الذاتية وتوفير مصادر دخل مالية ذاتية للإنفاق على تطوير المرافق الصحية وتخفيف العب على الميزانية العامة للدول من مهام القسم :
١/استكمال الاجراءات المالية لعمليات الصرف وفقا للدليل التنظيمي.
٢/ المساعدة في متابعة تحصيل مستحقات الصحة بالتنسيق مع الجهات المسؤولة عن تنفيذ البرامج.
٣/ التأكد من جميع المصروفات المالية وفقا للميزانيات المعتمدة لمختلف البرامج.
صحة المجتمعادارة تختص بصحة و سلامة المجتمع الوقائية و العلاجية و النفسية ، و تعتبر هي حلقة الوصل بين المجتمع و المؤسسات الصحية المختلفة من خلال برامج صحية وقائية و علاجية و نفسية متنوعة تهدف إلى رفع الوعي الصحي للفرد و المجتمع ، و تفعيل دور المجتمع في تحسين الصحة العامة .و تتلخص خدمات الادارة المساعدة في :- تفعيل البرنامج الوطني للتحصين للأطفال ، الفحص الاستكشافي و اللياقة لطلبة المدارس التثقيف و التوعية الصحية بالأمراض الشائعة لأفراد المجتمع في مراكز الرعاية الصحية الاولية و الكيانات المجتمعية بمنطة عمل تلك المراكز . استكشاف الامراض مبكرا من خلال المسح الدوري لأفراد المجتمع بفئاتهم العمرية المختلفة.
المراجعة الاكلينيكيةهو قسم يختص بتحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمريض وذلك بمتابعة المؤشرات المتعلقة بعدة مسارات منها السكتة الدماغية و خمج الدم والذبحة الصدرية ومؤشرات العناية الحثيثة بأنواعها العمرية ومؤشرات الحمل عالي الخطورة , وذلك لتحديد نقاط القصور المتعلقة بتطبيق هذه المسارات وتحليلها والخروج بروئ لتحسين الأداء.
التموينإدارة التموين هي الجهة المسؤولة عن تأمين احتياجات المستشفى والمراكز وإدارتها من الأدوية واللوازم الطبية والأجهزة وذلك من خلال استخدام أحدث ما توصلت إليه أساليب التقنية الحديثة وفقاً لمعايير الجودة الشاملة حسب قواعد وإجراءات المستودعات الحكومية والأنظمة المعمول بها.
- التميز في الخدمات الطبية عبر تقديم أفضل الخدمات الإلكترونية.
- التميز في تحقيق الجودة وسلامة المرضى والأداء الوظيفي.
- التميز في دعم الرعاية الوقائية التميز في دعم التطوير المنهي والتعليم الطبي المستمر.
- المشاركة في إعداد الميزانية العامة للأدوية والأجهزة والمواد والأدوات والمستلزمات الطبية وإعداد الطلبيات السنوية.
- متابعة توفير احتياجات الصيدليات والعيادات والأقسام الطبية الاخرى من الأجهزة والمعدات الطبية والعمل على تأمين جميع الاحتياجات قبل انتهاء الرصيد بوقت كاف.
- العمل على حل العقبات والمشاكل الطارئة التي قد تحدث بالمستشفى ومراكز الرعاية الصحية.
- الجرد الدوري للمستودعات الطبية والغير طبية.
- إعداد وحفظ سجلات الارصدة والنماذج الخاصة بالمستودعات واستلام الرجيع إن وجد للقواعد المتبعة والتعامل معه.
- متابعة مراقبة حركة الوارد والمنصرف والحد الأدنى وتحديد نقطة إعادة الطلب واعتماد الكميات المناسبة.
- أداء العمل وفق أخلاقيات المهنة والحفاظ على سرية المعلومات.
- تطبيق مبادئ وقواعد السلامة أثناء العمل.
- القيام بأي عمل وفق نطاق القسم.
- طلب توفير المستهلكات والمستلزمات الطبية والمستحضرات الصيدلانية.
- استلام الأصناف المطلوبة.
- صرف الأصناف من المستودع.
- إرجاع الأصناف إلى المستودع.
- جرد الأصناف.
- حصر الأصناف الراكدة أو المكدسة وصرفها.
هي الإدارة المسؤولة عن المنشأة بعد انتهاء الدوام الرسمي في الفترة المسائية.
من مهام القسم:
١ : التواصل الفعال مع الإدارات الحكومية التي تعمل على مدار الساعة ( الشرطة , المرور , الهلال الأحمر ..الخ) .
٢ : رفع التقارير اليومية و الشهرية ورصد مشكلات المنشأة ومتابعة الحلول.
٣ : الالمام التام بخطط الطوارئ وتولي القيادة خاصة في الأزمات.
٤ : التواجد الدائم ومتابعة وضبط عمل الكادر المناوب ونظام الاستدعاء للأطباء.
٥: التحقق من توفير الخدمات العامة للمنشأة ومتابعة اعمال الصيانة.
المعلومات الصحيةادارة المعلومات الصحية
١- السجلات الطبية
يعمل القسم على أستلام الملفات من أقسام التنويم وتشييك عليها وفحصها واستكمال النواقص في الملف الطبي ثم الحفظ في المكان المخصص له والتحفظ على جميع المعلومات والنماذج الخاصة بالمرضى والمتعلقة بالملف الطبي والتعديل على المعلومات المرضى في حال تحديث بيانات عليها مع مراعات الخصوصية في جميع المعلومات الخاصة بالمرضى.
٢- التقارير الطبية
يعمل القسم على اصدار الإجازات المرضية وادخالها في برنامج منصة للإجازات المرضية ثم يقوم المدقق بتدقيق وترسل للمريض ويوجد لديهم مواعيد لترتيب المرضى في الحجز لدخول على اللجنة الطبية لإصدار التقارير الطبية باللغة العربية ثم بعد الانتهاء من مقابلة اللجنة يكتب القرير بالنظام ويتم طباعته وتختيم من الأطباء ورئيس اللجنة وتسليمة للمريض.
٣- الاستعلامات وفتح الملف الطبي
هذا القسم يقوم بفتح الملف الطبي لكل مريض و يقوم بتحديث البيانات ويساعد المريض بالاستعلام على رقم الملف الطبي الخاصة به.
٤- مكتب المواليد
هذا القسم الخاص بالمواليد لإصدار شهادة الميلاد يتم اخذ جميع المستندات المطلوبة من المريض المتعلقة بالمولود وتسمية الطفل ويوجد لديهم برنامج مرتبط مع الأحوال المدنية ليتم عملية رفع البيانات وتسهيل إجراءات المريض.
التدريبيهدف إلى تطوير المهارات الفنية والعلمية للفريق الطبي والصحي في المستشفى. من خلال برامج تدريبية مختلفة تشمل التدريب العملي والورش العلمية والدورات التدريبية و المحاضرات.
الباطنةيقدم قسم الباطنة خدماته للمرضى من خلال سبعة اقسام امراض القلب الباطنية العامة الجهاز الهضمي الامراض الجلدية امراض الكلى النفسية الصدرية و التنفسية يلتزم قسم الباطنية بتوفير اعلى مستوى من جودة الرعاية الصحية واللتي تترواح من الرعاية الاولية الى الرعاية المتخصصة والدقيقه للبالغين وكبار السن ذوي الامراض الحادة و الامراض المزمنة اضافة الى تعاون القسم مع بقية اقسام المستشفى في تقديم الاستشارات الطبية لحالات تلك الاقسام ومن الفحوصات التشخيصية المقدمة في القسم المناظير الطبية في قسم الجهازا لهضمي جهاز رسم القلب وجهاز الموجات فوق الصوتية.
الإسعاف والطوارئتقديم الرعاية الصحية الطارئة والعاجلة لزوار القسم عبر الالتزام بمعايير الرعاية الصحية وأهدافها.
عدد الأسرة:
- حرجة : ٢
- طارئة : ٥
- ملاحظة : ٨
- عزل : ١
- عيادات : ٣
- الرعاية العاجلة : ١
- العدد الكلي : ٢٠ سرير
الخدمات المقدمة :
- الفرز البصري الكندي.
- مباشرة الحالات الطارئة والعاجلة.
- عزل الحالات التنفسية.
- عزل الحالات المشتبه فيها بوجود عدوى.
- فرز الحالات الطارئة حسب تصنيف CTAS5.
- العمل على المسارات الصحية: مسار الانتنان الدموي، مسار احتشاء عضلة القلب، مسار السكتة الدماغية، مسار الأصابات، مسار الالتهاب الرئوي.
- الرعاية العاجلة.
- الإشراف على النقل الإسعافي .
- مباشرة حالات خدمات الطوارئ الطبية .
- ارشاد المرضى خلال رحلتهم في قسم الطوارئ .
- البقاء على استعداد ومباشرة حالات الكوارث والإصابات المتعددة .
- التنسيق والعمل مع بقية الأقسام الطبية مثل الأشعة , المختبر , الجراحة لتقديم الرعاية الصحية المتكاملة لضمان سلاسة ورفع جودة الرعاية الصحية.
- الحفاظ والرفع من سلامة المرضى عبر الالتزامات ببرتوكولات سلامة المرضى ومنهجية الرعاية الصحية والتثقيف العام .
- الحفاظ وتحسين جودة الرعاية الصحية عبر متابعة المؤشرات وتحليلها وتقارير تجربة المريض وعمل التغييرات بناء عليها.
يوفر كافة الخدمات في مجال الوقاية والتشخيص بالإضافة الى الجراحات والعلاج وإعادة التأهيل فيما يتعلق بأمراض العظام والمفاصل يضم قسم العظام مجموعة من جراحي العظام الاستشاريين والاخصائيين الذين لديهم خبرة طويلة في مجال جراحة العظام ويقدم خدماته الطبية بشغف واحترام وفعالية عالية اعتماداً على المعرفة الشاملة بمظاهر أمراض العظام المختلفة. يعمل فريقنا الطبي على تقييم حالة كل مريض بعناية لتحديد الإجراءات المطلوبة والمناسبة له في المستشفى والعيادات الخارجية لينعم بالشفاء العاجل والجودة المثالية للحياة.
العيادات الخارجية يتم استقبال مرضي العظام والتعرف على التاريخ المرضي للشخص وإجراء فحوصات الدم والإشاعات للتحقق من حالة المريض و تحديد أفضل طريقة لعلاج الحالات المتنوعة ووصف الأدوية والمكملات لتقوية العظام والمفاصل من خلال التمارين والعلاج الطبيعي و تشخيص كافة الأمراض التي تصيب العظام والمفاصل والأربطة.
قسم الطوارئ على مدار ٢٤ ساعه ٧ايام أسبوعيا يتواجد اخصائي عظام لتغطية كافة الحالات الطارئة من الحوادث والكسور وخلع المفاصل وتقديم العلاج المناسب من العمليات الطارئة و التنويم والجبس والجبائر.
قسم التنويم من خلال ١٢ سرير يتم تنويم الحالات التي تحتاج لرعاية اعلي او تدخل جراحي. قسم العمليات يتم إجراء كافة عمليات الحوادث والإصابات من كسور وخلع بالمفاصل للكبار والاطفال
الأشعــــةتقديم رعاية سريرية متميزة من خلال الخبرة في التصوير الطبي والتفسير، ومن خلال الابتكار والتقدم في مجالات التصوير وخدمات وحداته المختلفة، ومن خلال التميز في التدريس والتوجيه العلمي من خلال المناقشات والمحاضرات المستمرة التي تقدم للأطباء المعالجين.
يشرف القسم على تقديم خدمات فحوصية مختلفة طوال ال ٢٤ ساعة يوميا خلال الأسبوع وذلك من خلال وحداته التشخيصية المتنوعة وهي:
- وحدة الاشعة السينية العادية.
- وحدة أشعة البانوراما.
- وحدة الاشعة المقطعية.
- وحدة أشعة الماموغرام.
- وحدة أشعة الموجات فوق الصوتية.
- وحدة أشعة الرنين المغناطيسي.
يقدم قسم الأطفال معظم الخدمات المتعلقة بتشخيص وعلاج الحالات المرضية لدى الأطفال بداية من قسم طوارئ الأطفال حيث يقومون مقيميهم الأطفال في طوارئ الأطفال بالتفاني لتقديم الخدمة المثالية على مدار الساعة للمراجعين بالتعاون مع الاخصائيين. حيث يقيم قسم الأطفال عدد من الاخصائيين والمقيمين واستشاري ويتفانون كفريق متكامل لخدمه المرضى من لحظه دخول الطوارئ الى التشخيص والعلاج ثم التنويم لبعض الحالات التي تحتاج خدمه اعلى من العناية الطبية.
الخدمات:
- العيادات الخارجية: حيث تعمل على متابعه الحالات بعد التنويم والكشف على الحالات التي تحتاج الى تشخيص ووضع خطه علاجيه ومتابعه حالات الطفال السليمة في نقاط التطعيم.
- قسم طوارئ الأطفال: يعمل على مدار الساعة لاستقبال حالات الطفال والتعامل معا لتقديم الخدمة المثلى للمراجعين. قسم التنويم: حيث يتألف قسم تنويم الأطفال من ٢٣ سرير بما فيها غرفه عزل للحالات المعدية.
يعتبر قسم التخدير من اهم الاقسام بمستشفى القويعية العام ويتولى القسم القيام بإجراءات التخدير العام والجزئي للمرضى الذين سيخضعون للجراحة وذلك وفق أعلى المعايير.
خدمات ومهام القسم
- يعمل فريقنا الطبي على تقييم الوضع الصحي للمرضى الذين سيخضعون للعمليات الجراحية من روتينية وجراحة اليوم الواحد والطارئة، وذلك من خلال عيادة ما قبل التخدير أو داخل الاقسام.
- كما يتم تقديم خدمة التخدير لجميع الفئات العمرية من أطفال ،رجال ،نساء وكبار السن تحت معايير السلامة والجودة.
- وأيضا تقدم خدمة التخدير في الاقسام الأتية: قسم الأشعة ، قسم المناظير ، قسم الطوارئ.
- توجد لدينا 4 غرف عمليات مجهزة لخدمة المرضى في التخصصات الآتية: جراحة العظام جراحة النساء والتوليد جراحة الاطفال جراحة الانف وأذن وحنجرة الجراحات العامة. جراحة المسالك البولية جراحة العيون جراحة المخ والاعصاب.
- تتم مراقبة المريض أثناء العملية وبعد العملية ومتابعة إفاقة المريض من التخدير بعد العملية الجراحية.
- بالإضافة إلى ذلك يتوفر طبيب تخدير على مدار الساعة بالمستشفى مما يضمن تقدير أفضل رعاية لمرضانا.
يقدم قسم الحضانة وحديثي الولادة باستقبال حالات المواليد جميعا وتقديم الرعاية والعناية المتكاملة للمواليد من لحظه الولادة الى لحظه الخروج. حيث نقدم كل ما بوسعنا لتقديم الرعاية المثالية للمواليد والوقائية بما فيها التحاليل الوقائية لحديثي الولادة للأمراض الوراثية والاستقلابية وفحص السمع والقلب لجميع المواليد حسب توصيات البرنامج الوطني المتبع في كل انحاء المملكة. ويضم قسم الحضانة وحديثي الولادة فريق من استشاري أطفال واخصائية أطفال وطاقم تمريض متدرب لتقديم الرعاية والخدمة المثالية للمواليد.
الخدمات:
- العيادات الخارجية للأطفال حيث يتم فيها متابعة المواليد بعد الخروج من اجل المتابعة والاطمئنان على صحتهم ونموهم بشكل متواصل.
- يوجد في القسم طبيب اطفال مناوب على مدار ٢٤ ساعة للتجاوب مع اية حالة من قسم الولادة من حضور الولادات الطبيعية والقيصرية ومن ثم متابعتها حيث ما تتطلب الحالة.
قسم تنويم الحضانة وحديثي الولادة : يتألف قسم الحضانة من ١٢ سريرا وحضانة وقسم العناية المركزة لحديثي الولادة من ثلاثة اسره.
الجــراحة العامةتقديم الرعاية الصحية الطارئة والمزمنة لزوار القسم عبر الالتزام بمعايير الرعاية الصحية و الجودة وأهدافها. عن طريق:
أولا : العيادة الخارجية لقسم الجراحة.
ثانيا : الاقسام الداخلية لقسم الجراحة وتشمل :
- قسم الجراحة رجال عدد ٢٠ سرير.
- قسم الجراحة نساء عدد ٢٠ سرير.
- قسم الرعاية العامة لخدمة الحالات الجراحية.
الخدمات المقدمة :
العيادة الخارجية
- الكشف ومتابعة الحالات الجراحية بالعيادة الخارجية.
- تحضير المرضي الخاضعين للعمليات الجراحية عن طريق الفحوصات والأشعة اللازمة.
- متابعة الحالات الجراحية بعد إجراء العمليات الجراحية
- مناظرة الحالات المحولة من العيادات الأخرى وتحديد العلاج المناسب لهم
- العمل علي المسارات الصحية طبقا للتجمع الصحي الاول بالرياض مثل:
- مسار سرطان الثدي
- مسار سرطان القولون
- عيادة الزيارة الواحده
الطوارئ
- مناظرة الحالات الجراحية الطارئة.
- إجراء التدخلات والاسعافات الأولية بالطوارئ.
- إجراء الفحوصات الطارئة وتشخيص الحالات.
- إجراء العمليات الجراحية الطارئة للمرضي وتشمل حالات الحوادث والأمراض الجراحية الطارئة الأخرى.
- وتشمل العمليات الجراحية عن طريق المنظار او الفتح الجراحي.
- المشاركة في النقل الإسعافي.
- الاستعداد ومباشرة حالات الكوارث والإصابات المتعددة.
القسم الداخلي
ويشمل القسم الداخلي على قسم الرجال وقسم النساء ويضم عدد من الاسرة لخدمة المرضى
- تنويم الحالات الجراحية بالقسم الداخلي.
- متابعة الحالات الجراحية بالقسم الداخلي إكلينيكيا وعمل الفحوصات والاشعة الازمه لهم.
- أجراء العمليات الجراحية الطارئة سواء بالمنظار أو الفتح الجراحي بقسم العمليات ومتابعة الحالات ما بعد إجراء التدخل الجراحي بالأقسام الداخلية ( عمليات استكشاف البطن والزائدة الدودية والفتق المختنق وغيرها من عمليات الطوارئ الأخرى ).
- تنويم وإجراء العمليات الجراحية البسيطة والمتوسطة والكبرى وذات الطبيعة الخاصة وذات المهارة جراحيا او بالمنظار الجراحي ( المرارة بالمنظار وجراحيا والفتق الأربي والفتق السري والغدة الدرقية وأورام الانسجة الرخوة وعمليات الشرج والقولون وغيرها من العمليات الأخرى ).
- ارشاد المرضى خلال رحلتهم في قسم الجراحة.
- التنسيق والعمل مع بقية الأقسام الطبية الأخرى مثل الأشعة و المختبر , الباطنية و الرعاية لتقديم الرعاية الصحية المتكاملة لضمان سلاسة ورفع جودة الرعاية الصحية.
- الحفاظ والرفع من سلامة المرضى عبر الالتزامات ببرتوكولات سلامة المرضى ومنهجية الرعاية الصحية والتثقيف العام.
- الحفاظ وتحسين جودة الرعاية الصحية عبر متابعة المؤشرات وتحليلها وتقارير تجربة المريض وعمل التغييرات بناء عليها.
تقديم خدمات الرعاية الصحية الحرجة عبر الالتزام بمعايير الرعاية الصحية الحرجة وأهدافها. الخدمات المقدمة:
- مباشرة الحالات الحرجة عزل الحالات التنفسية.
- عزل الحالات المشتبه فيها بوجود عدوى.
- متابعة المرضى في وحدة العناية المركزة عن طريق برامج الطب الاتصالي (TELE ICU) بشكل يومي وعلى مدار ٢٤ ساعة.
- العمل على المسارات الصحية : مسار الانتنان الدموي ، مسار احتشاء عضلة القلب ، مسار السكتة الدماغية ، مسار الإصابات ، مسار الالتهاب الرئوي.
- الرعاية العاجلة.
- تقييم المرضى قبل تحويلهم لمستشفيات اخرى.
- تقديم التثقيف الصحي للمريض قبل خروجه من وحدة العناية المركزة.
- البقاء على استعداد ومباشرة حالات الكوارث والإصابات المتعددة.
- التنسيق والعمل مع بقية الأقسام الطبية مثل الأشعة , المختبر , الجراحة لتقديم الرعاية الصحية المتكاملة لضمان سلاسة ورفع جودة الرعاية الصحية.
- الحفاظ والرفع من سلامة المرضى عبر الالتزامات ببرتوكولات سلامة المرضى ومنهجية الرعاية الصحية والتثقيف العام.
- الحفاظ وتحسين جودة الرعاية الصحية عبر متابعة المؤشرات وتحليلها وتقارير تجربة المريض وعمل التغييرات بناء عليها.
- التواصل المستمر مع المريض او اسرة المريض وشرح الحالة الصحية وتطوراتها بشكل دايم.
- تقديم خدمات الرعاية التنفسية للمرضى المتصلين بأجهزة التنفس الصناعي تقديم الرعاية لمرضى الرعاية المديدة الذين يحتاجون وحدة العناية المركزة عدد الاسرة : ١١ سرير ١ عزل ٢ للأطفال ٨ للبالغين.
يتكون القسم من٢٢ عيادة حضوريه وعدد ١٣ عيادة افتراضيه حيث يقدم قسم العيادات خدمات للمرضي والمراجعين للحالات الروتينية والمتابعة والجديدة في امراض الباطنية والسكري والجلدية والنفسية والصدر والقلب وعلاج حالات العظام كما يتم ايضا خدمه امراض النساء والولادة وعلاج المسالك والجراحة العامة وجراحه الاطفال والمخ والاعصاب والانف والاذن والختان وايضا العيون والبصريات وكذلك الاسنان والتدخين والتغذية والتخدير وكذلك الأخصائي النفسي . حيث تم خدمه ٥٤٨٧٤ مراجع في عام ٢٠٢٢. وعدد ٥٦٦٤٦ مراجع عام ٢٠٢٣ حتى شهر نوفمبر. وذلك لتقديم أفضل خدمه للمرضى والمراجعين .
التأهيل الطبيتمتاز خدمات التأهيل الطبي بمستوى الجودة العالي الذي يقدمه طاقم من المتخصصين في التقييم الحركي و التأهيل يضم قسم التأهيل مجموعة من الاخصائيين بمجال العلاج الطبيعي والوظيفي الذين لديهم خبرة طويلة في مجال التأهيل الطبي وحاصلين على مؤهلات من دول متنوعة مثل امريكا واستراليا ومصر بالإضافة للجامعات المحلية وهو ما يسهم في تقديم خدمات طبيه ذات فعالية عالية اعتماداً على المعرفة الشاملة والمتنوعة وتقديم رعاية علاجيه وفق الممارسة المبنية على البراهين Evidence-Based Practice يعمل فريقنا الطبي على تقييم حالة كل مريض بعناية لتحديد الإجراءات المطلوبة والمناسبة له في المستشفى والعيادات الخارجية لينعم بالشفاء العاجل والجودة المثالية للحياة ان شاء الله.
الحالات التي يتم علاجها:
- الاصابات الرياضية و تأهيل ما بعد عمليات ترميم أربطة المفاصل و الغضاريف.
- مشاكل العمود الفقري و الانزلاق الغضروفي وما بعد العمليات.
- مشاكل الجهاز العصبي للكبار و للأطفال.
- تأهيل ما بعد عمليات تغيير المفاصل.
- تأهيل ما بعد الكسور.
- مشاكل اليد و تأهيل ما بعد جراحات اليد الدقيقة.
- هشاشة العظام و جميع امراض العظام.
إدارة التمريضخدمات إدارة التمريض:
تسعى خدمة التمريض بمستشفى القويعية العام بصفتها جزء لا يتجزأ من نظام الرعاية الصحية الشاملة، إلى التخفيف من المعاناة وتحسين الصحة العامة للأفراد بغض النظر عن العِرق والجنس والعمر والجنسية والحالة والثقافة من خلال تقديم التعاطف، وفعالية التكلفة والرعاية الشاملة التي تكون متاحة للجميع بسهولة.
وتبذل خدمة التمريض أقصى جهدها لإثبات تفوق الرعاية من خلال استخدام المعايير الدولية عن طريق المضي قدمًا باستخدام أحدث الابتكارات في التعليم والتدريب لتحسين الجودة المستمرة ويضم مجموعة من الفنيين والاخصائيين السعوديين والغير سعوديين بمجال التمريض وحاصلين على مؤهلات من دول متنوعة.
دور و مهام عمل إدارة التمريض:
- الإدارة والإشراف على طاقم الممرضات والقابلات.
- التخطيط المباشر وتنفيذ برنامج تطوير الموظفين.
- توجيه التنفيذ الكامل لبرنامج الرعاية التمريضية .
- تخطيط وتنفيذ برنامج التعليم أثناء الخدمة لجميع فئات العاملين في التمريض.
- العمل على أنشطة جودة التمريض.
- العمل على عمل مشاريع تحسين الأداء.
- مراقبة قرحة الضغط المكتسبة في المستشفى والمجتمع.
- مراقبة أخطاء إدارة الدواء.
- مراقبة سقوط المريض.
- توجيه وتقييم عمل منسقي التمريض السريري والمشرفين وأعضاء الفريق.
- تقديم المشورة للموظفين في الأمور المتعلقة برعاية المرضى والجوانب ذات الصلة بعمله.
- مراقبة التطور المهني للموظفين.
- مساعدة ودعم مشرفي التمريض في أنشطتهم الإدارية اليومية.
- إجراء جولات منتظمة لتقييم فعالية تقديم الرعاية التمريضية وتحديد احتياجات الموظفين.
- تقديم توصيات لتحسين رعاية المرضى.
- الاحتفاظ بسجل محدث لتناوب واجبات الممرضة وتقارير الإجازات المرضية وجداول الإجازات، وما إلى ذلك.
- المشاركة في الاجتماعات الداخلية/بين الإدارات إذا ومتى لزم الأمر.
- العمل على مستوى عالٍ من السلوك المهني بين جميع مستويات طاقم التمريض.
- التنسيق مع التمريض أثناء الخدمة للتعليم المستمر في تنظيم برامج تطوير الموظفين.
- العمل على تقييم سياسات وإجراءات التمريض حسب الضرورة.
- الاشراف على اختيار الموظفين لخدمة التمريض.
- الاشراف على توجيه الممرضات والقابلات الجدد وموظفي الفئات الأخرى ضمن خدمة التمريض.
- العمل على اختيار موظفي خدمة التمريض أو تعيينهم إلى منصب أكثر مسؤولية أو نقلهم إلى وحدات أخرى كما هو مطلوب.
- العمل على الإجراءات المتعلقة بالتقييم النهائي لطاقم التمريض وأدائه في الخدمة.
- العمل على تنسيق الخدمات الصحية وغيرها لموظفي خدمة التمريض.
- العمل على رضا المرضى وممارسة التمريض.